دكتور صبرى إسماعيل

دكتور صبرى إسماعيل إستشارى طب الأطفال} {atfal6@yahoo.com}
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دكتور صبرى إسماعيل--إستشارى طب الأطفال وحديثى الولادة بمستشفى كفر الشيخ العام والتأمين الصحى--العيادة كفر الشيخ-خلف حديقة زويل-بجوار كتكوت الظن للعليقة--------العيدة مجهزة لعمل اختبار الذكاء للأطفال وتقييم النمو الجسدى والعقلى

شاطر | 
 

 إسعافات أولية لطفلك{الدكتور صبرىإسماعيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

مُساهمةموضوع: إسعافات أولية لطفلك{الدكتور صبرىإسماعيل   الأحد مايو 08, 2011 5:00 pm

اسعافات اولية لطفلك
******
إنه من الافضل ان يترك تنفيذ الاسعافات الاوليه للخبراء بها لكن قد تطرأ عليك ظروف يكون فيها لتصرفك بعد عناية الله ولطفة انقاذ لفلذة كبدك او اطفال الاخرين... فلا تجزعي عزيزتي الأم في هذة المواقف وتمالكي اعصابك وحاولي عمل اللازم حتى تطلبي المساعدة...
النار : ألقي طفلك على الارض واجعلى الجزء المحترق منه للأعلى ثم اخنقي اللهب بغطاء او سجاده او القي نفسك عليه ... الصدمة الكهربائية اقطعى التيار الكهربائي فورا ان استطعتى ...فاذا لم تستطيعى استعملى اداه غير ناقله للتيار الكهربائى مثل العصا ..
النزف الشرياني
اضغطى بقوة ومباشرة فوق الجرح بأي قطعة قماش نظيفة ثم ارفعي الطرف المصاب لانقاص جريان الدم فيه .. اذا لم تستطيعى السيطرة على الجرح بيدك مددى الطفل ثم اضغطى على الوعاء المقطوع بشدة وذلك بحصره بين قبضتك وبين العظم الذى تحته ..
الاختناق اجعلي رأس الطفل للأسفل قرب ركبتك واضربي بقوة وبسرعة مابين كتفيه حتى يخرج الشيء الذي ابتلعه .. إذا كان الطفل خائفا يلهث حاولي التقاط واخراج مابتلعه الانعاش بطريقة الفم للفم
اذا كان الطفل لا يتنفس ابدئي الانعاش فورا .. ضعي الطفل مستلقيا على الأرض على ظهره وارفعي رأسة من الرقبة واجعلي الرأس مائلا الى الوراء قليلا ثم ابدئي بالنفخ في فمة وابتعدي كرري المحاولة حتى يبدأ بالكحة او الحراك ثم تأكدي بأنة يتنفس طبيعيا.
الغرق
اذا كان الطفل لا يتنفس ابدئي الانعاش فورا .. ضعي الطفل مستلقيا على الأرض على ظهره وارفعي رأسة من الرقبة واجعلي الرأس مائلا الى الوراء قليلا ثم ابدئي بالنفخ في فمة وابتعدي كرري المحاولة حتى يبدأ بالكحة او الحراك ثم تأكدي بأنة يتنفس طبيعيا.
وضعية استعادة الوعي بعد اصابته بحادث ما ضعي طفلك اذا كان فاقد الوعي لكنه يتنفس ممدا على بطنة الى ان تسرعي بطلب المساعدة ..
- إذا لدغ الطفل من حشرة سامة أربطي فوق الللدغة مباشرة برباط حتى تمنعي وصول السم عبر الوريد إلى القلب ومنه إلى باقي الجسم , تأكدي بأن فمك خالي من الجروح ثم مصي بقوة مكان اللدغة لإخراج السم( ينصح بعمل جرح على شكل إشارة + فوق اللدغة قبل المص) إذا شرب أي سائل خطر مثل الكاز أو الكلور اسقيه كمية كبيرة من الحليب البارد حتى يكون طبقة عازله على المعده واحذري ان يستفرغ حتى لا يرجع السائل مرة أخرى لمجرى البلعوم والمري ويحرقهما .
إذا وقع الطفل من مكان مرتفع حذار من تحريكة , لأن أي حركة والطفل مصاب بكسر في عموده الفقري قد تؤدي إلى موته فورا لا سمح الله , أما إن فقد التنفس فأجري له عملية التنفس الاصطناعي التي ذكرناها سابقا دون أن تحركيه , حتى تصل سيارة الإسعاف ...
- عند إصابة الطفل بالرعاف(نزيف الأنف)إجلسي الطفل ثم اثنيه للأمام واخفضي رأسه للأمام مع الضغط على جبهته فوق الأنف ... او من الممكن ان الطفل يقوم بالعبث بأنفه وسبب لنفسه اصابه محرجة ويصعب التغلب عليها من قبل والدته وذلك بسبب عدم وجود الوعي الكافي والثقافه الكافيه لدى هذه الأم ..
ايضاً احبتي عند اصابة الطفل بجرح يحدث ارتباك لدى ربة البيت وطريقة التعامل مع ذلك الجرح وتجدها تتخبط بوضع مواد على ذلك الجرح ولا تعي وعياً كاملاً لما تقوم به ومن المحتمل ان تضر طفلها اكثر من ما تنفعه .. لذلك احبت اخواتي ان اعطي قليلاً من الأرشادات بهذا الخصوص ..
بالنسبة للأنف :توجد داخل الانف منطقة حساسة تغذيها الاوعية الشعرية بشكل مكثف تتعرض للنزف .عند كل اصابة او تهيج او مرض واليك الخطوات المتبعه في ذلك :
1. جلوس الطفل مع انحناء الرأس الى الامام والتنفس من الفم بدلا من الانف -
2. الضغط بقوة ولمدة 5 - 10 دقائق وسط الانف
3. وضع كمادة من الثلج على أعلى الانف أو الجبهة أو مؤخرة الرأس -
4. عدم ابتلاع الدم بل بصقه من الفم لأن الدم المبتلع يسبب تقيؤ وألم المعدة.
5. يجب تجنب استلقاء المصاب على ظهره ( الا حال الاعياء ) لأن ذلك - لايوقف النزيف بل يؤدي الى ابتلاع الدم وعدم امكانية تقدير قوة النزف في حال عودة النزف بعد وقف الضغط على الانف .
6. يجب اعادة الكرة لمدة عشر دقائق أخرى ، وفي حال استمراريته يجب مراجعة الطبيب . تكرر النزف بين فترة وأخرى يستدعي مراجعة الطبيب -
نزف الدم او سائل ابيض من الانف بعد حوادث طارئة دون اصابة الانف -
.مباشرة يستدعي استشارة الطبيب فورا


. اما اذا كانت الأصابه عبارة عن جرح بسيط في اليد او الجلد الخارجي :
من المعلوم احبتي ان الجلد يعتبر هو الجهاز الدفاعي الأول لجسم الأنسان ، والطبقه التي اسفل الجلد تحتوي على شعيرات دمويه من الممكن احداث نزيف فيها اذا خدش هذا الجلد او احياناً يكون الجرح غائراً من اصابه قويه ويحدث نزف دموي كثيف..:
نقول في هذه الحاله..
1. اولاً محاولة تعقيم الجرح بأحد المركبات المعدة لذلك مثلاً (( ديتول )).
2.اذا كان الجرح سطحي في النزيف يقف ولا داعي للقلق فقط كل المتطلب هو التعقيم واغلاق الجرح كي لايتلوث.
3. اذا كان الجرح غائراً قليلاً وهناك نزف كثيف ..ماعليك اخيتي سوى وضع قطعة من القماش النظيف او المناديل والضغط قليلاً على الجرح وان امتلئت القطعه او المنديل بالدم لا تنزعيه من مكان بل اضيفي اليه قطعه اخرى او منديل آخر وهاكذا لمدة خمس إلى عشر دقائق تقريباً ويقف النزف بإذن الله.
4. اذا كان الجرح غائراً والنزف شديداً والمسام السطحي متسع بشكل واضح ..في هذه الحاله لابد من مراجعة الطبيب فوراً لأتخاذ الأجراء المناسب في ذلك ومن المحتمل اللجوء الى الخيوط الطبيه ..للمحافظه على الجسم من الميكوربات الأنتهازيه وايقاف الدم المتدفق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atfal6.forumegypt.net
 
إسعافات أولية لطفلك{الدكتور صبرىإسماعيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور صبرى إسماعيل :: الفئة الأولى :: طب الأطفال باللغة العربية-
انتقل الى: