دكتور صبرى إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور صبرى إسماعيل

دكتور صبرى إسماعيل إستشارى طب الأطفال} {atfal6@yahoo.com}
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دكتور صبرى إسماعيل--إستشارى طب الأطفال وحديثى الولادة بمستشفى كفر الشيخ العام والتأمين الصحى--العيادة كفر الشيخ-خلف حديقة زويل-بجوار كتكوت الظن للعليقة--------العيدة مجهزة لعمل اختبار الذكاء للأطفال وتقييم النمو الجسدى والعقلى

 

 اللغة الفصحى والعامية بقلم الدكتور صبرىإسماعيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

اللغة الفصحى والعامية بقلم الدكتور صبرىإسماعيل Empty
مُساهمةموضوع: اللغة الفصحى والعامية بقلم الدكتور صبرىإسماعيل   اللغة الفصحى والعامية بقلم الدكتور صبرىإسماعيل Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 8:57 pm

اللغة العامية والفصحى
هى وسيلة للتفاهم بين مجموعات من الناس يكوّنوا مجتمع أو أمّة
وسوف نتحدث عن مجموعة قواعد
القاعدة الأولى:-
-عناصر اللغة ثلاث وهى1- الكلام المنطوق 2- الكلام المكتوب 3- الإشارات
والأخيرة هى لغة الصم والبكم رغم انها تمثل جانب مهم من لغة جميع الناس
مثال هزّ الرأس بالموافقة أو النفى
القاعدة الثانية:--المسمّى سبق الإسم
أى لابد من وجود جهاز نسمع منه المذيع حتى نطلق عليه أسم راديو
وبناء عليه من يكتشف شئ أو يخترعه هو أول من يسميه
مثال على ذلك سينما- تليفزيون – كمبيوتر- موبايل- أنتريه –صالون- بدرووم-كوبانيّه ريجيسير—عربيه كارو-أتوبيس—منيباص—ميكروباص-تروللى باص—فريزر-بوليبيف
-فريجيدير—مسد كوول—تى شيرت بودى-بودى جارد –جلوكوز-جروب فيس بوك-ياهو-يوتيوب-وغيرها من ألاف الكلمات ذات الأصل الأوربى أو التركى أو الفارسى بالعربى الفصيح من يخترع أو يكتشف سوف تسود لغته كل لغات العالم
القاعدة الثالثة:--
من كثرة الاكتشافات والاختراعات على وجه الكرة الأرضية وتعدد المخلوقات والجماد وفى نفس الوقت محدودية حروف الهجاء{28 حرف} فكان ولابد من التسمية بأى أسم فالبرتقال كان ممكن أن يكون أسمه هموس أو بسوس ورغم أن أدم علمه الله سبحانه وتعالى الأسماء كلها إلاّ ان الطفل الجديد كان يعرف الأسماء من والديه فمن ولد فى المدينة لا يعرف شئ عن السريس والجلاوين والمتود
أهم شئ هو أتفاق المجموعة البشرية على الأسم المتفق عليه
البطيخ مثلا فى مصر اسمه بطيخ وأهل مكة يسمونه حبحب وبريطانيا تقول ووتر ميلون
الباذنجان يسمونه سوادى فى بعض البلدان والقرنبيط ينادونه زهور والكرنب ملفوف
نحن فى مصر ننادى ام الزوجة ب حماتى وأخت الزوج عمتى وفى بعض مناطق الخليج العكس تماماً
القاعدة الرابعة:---
نطق الحروف:---
سنوجز نموذج للاختلاف فى نطق الحروف فى اللهجات
1---حرف القاف:----ينطق قاف{ق} فى1-نشرة الأخبار- تونس- البرلس فى مصر-بعض غزة--حلب فى سوريا
وينطق جيم {ج} ريف مصر –معظم دول الخليج والضفة واليمن
وينطق غين{غ} فى السودان وبعض قطر وغيرها
وينطق ألف{أ} فىحضر ومدن مصر و
2-حرف الجيم:---
ينطق جيم {ج} فى جميع مدن وحضر مصر
ينطق معطش فى ريف مصر ودول الخليج واليمن وفلسطين
ينطق دال {د} فى ريف أسيوط
ينطق ياء{ي}الكويت
3-حرف الضاض:-- ينطق فى ؟ ظه{ظ} ويحتار الطالب فيسأل ب عصا ولا من غير عصا يأستاذ
4-الكاف:-{ ك} فى مصر { أ} بعض سوريا {خ}{ ش} بعض المناطق
وغيرها الكثير ومع ذلك لم يتعارض ذلك مع فهم الناس بعضهم لبعض
ولا توقفت الحياة من أجل ذلك
5-حرف الثاء—ينتق ت فى معظم الدول العربية
++
القاعدة الخامسة:--
لا يوجد فى اللغة لفظ عامى ولفظ فصحى ولكن يوجد كلمة قديمة نطقها الناس أيام زمان وكلمة نطقها الناس أيامنا فقط هى مصطلحات لتسهيل التفاهم بين البشر
وللعلم الكلمات القديمة لا يفهمها الناس ولاتهمهم من قريب أو بعيد ولايتكلمون بها
حتى الدارسين للفصحى لا يتكلمون بها الاّ فى الحصة أوبرامج الراديو وهم كثيرا ما يخطئون
فى النطق ويبحثون عن الكلام بصعوبة لدرجة عدم التركيز فى الموضوع الأصلى
والقصيدة النبطية والعامية المصرية لها صداها عند الناس أكثر كثيراً من الفصحى
التى تحتاج إلى قاموس للترجمة معها فهل يعقل أن يترجم لنا مترجم فورى كلامنا؟!!
القاعدة السادسة
نظرا لمحدودية الحروف فقد تتشابه الكلمات أو الأفعال لذلك أتفق أهل اللغة على قواعد{ النحو} لتشكيل الكلمات وذلك للتفريق بين معانيها ليس إلاّ
وهذا فى غاية الأهمية للربط بين أمّة فرقتها الحدود الأستعمارية إلى أمم صغيرة
فتغيرت لهجاتها وإن ظلت لغتها واحدة فى 95% من ألفاظها
علماً بأن الأعلام القوى لهذه الدول قرّب اللهجات وهذا يبشر بإندماج اللهجات مما يخلصنا من مشكل العامية والفصحى لتظل لنا لغة عربية وعربية فقط
القاعدة السابعة:- رجاء
على المسئولين عن تدريس اللغة العربية فى مدارسنا مراعاة الأتى
1- عدم تدريس كلمات ومصطلحات لم يعد يستخدمها الناس فهذا مضيعة للوقت والجهد والمال لأن اللغة وسيلة وليست هدف
2- التركيز على القواعد{النحو} والبلاغة وغيرها مع عدم الاستشهاد بالشعر الجاهلى الغير مفهوم للجميع فما قيمة أن نلقنه للحفظ من أجل النجاح
3- لدينا من شعراء العرب من أمثال شوقى وحافظ وأبراهيم ناجى والشابى وجويده وشوشه وجمال مرسى وعبد الرحمن يوسف ونزار وجاهين والمئات غيرهم لاننا نريد التواصل مع المجتمع الحديث
4- التوسع فى تدريس وحفظ القرأن الكريم لأنه وحده من سيحفظ اللغة وليس شعر الجاهلية أمّا القرأن نفسه فمحفوظ بنص كلام الله فى علاه
إنّا نزلنّا الذكر وإنّا له لحافظون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://atfal6.forumegypt.net
 
اللغة الفصحى والعامية بقلم الدكتور صبرىإسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطعيمات{بقلم الدكتور صبرىإسماعيل
» البدانة فى الأطفال بقلم الدكتور صبرىإسماعيل
» العيش والملح { بقلم الدكتور صبرىإسماعيل
» الموهبة والتفوّق بقلم الدكتور صبرىإسماعيل
» الصراع بين الرجل والمرأة بقلم الدكتور صبرىإسماعيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور صبرى إسماعيل :: الفئة الأولى :: مقالات {شعرية ونثرية}-وبعض مانشرته الصحف والمجلات-
انتقل الى: