دكتور صبرىإسماعيل

دكتور صبرى إسماعيل {إستشارى طب الأطفال} {atfal6@yahoo.com}
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دكتور صبرى إسماعيل--إستشارى طب الأطفال وحديثى الولادة بمستشفى كفر الشيخ العام والتأمين الصحى--العيادة كفر الشيخ-خلف حديقة زويل-بجوار كتكوت الظن للعليقة--------العيدة مجهزة لعمل اختبار الذكاء للأطفال وتقييم النمو الجسدى والعقلى

شاطر | 
 

 ماذا تعرفين عن المضادات الحيوية {د صبرى إسماعيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

مُساهمةموضوع: ماذا تعرفين عن المضادات الحيوية {د صبرى إسماعيل   السبت يونيو 11, 2011 5:21 pm

ماذا تعرفين عن المضادات الحيوية؟
د صبرى إسماعيل إستشارى الأطفال
________________________________________المضادات الحيوية عبارة عن مادة طبيعية أو صناعية تعمل على قتل البكتيريا أو الحد من نموها، وبالتالى فهى تستخدم لعلاج أنواع معينة من الالتهابات البكتيرية.. لكن فى أحيان كثيرة يتم وصف المضادات الحيوية أكثر من اللازم. ويحاول د. شريف على عبد العال - أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة أن يوضح متى يجب أن توصف المضادات الحيوية ولماذا يجب تجنبها فى كثير من الأحيان؟..
هل يمكن أن توصف المضادات الحيوية لأى التهاب؟
تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية لكن لا يجب أن تستخدم لعلاج الالتهابات الفيروسية. عندما تستخدم المضادات الحيوية للالتهابات الفيروسية، تكون النتيجة الوحيدة هى ضعف المقاومة عند المريض. تشير إحدى الدراسات التى تم نشرها فى المجلة التابعة للجمعية الطبية الأمريكية أنه كثيراً ما يتم وصف المضادات الحيوية لحالات احتقان الحلق الذى ينتج عن التهابات فيروسية. إن وصف المضادات الحيوية بالشكل الصحيح لا يتعدى نسبة واحد من عشرة.
ما هى أضرار الاستخدام الزائد للمضادات الحيوية؟
كلما زاد استخدام المضادات الحيوية كلما واجهنا مشكلة ضعف المقاومة. كثير من الأطباء يصفون أنواع قوية من المضادات الحيوية لالتهابات يمكن أن تستجيب لأنواع أخف. يجب أن نترك هذه الأنواع القوية من المضادات الحيوية لالتهابات معينة فقط. إذا استمررنا فى استخدام المضادات الحيوية المتاحة الآن بشكل خاطئ أو إذا أفرطنا فى استخدامها من الممكن أن نصل إلى مرحلة لا نجد فيها علاجاً للالتهابات البكتيرية التى يسهل علاجها هذه الأيام، كما أننا بهذا الشكل غالباً ما سيكون لدينا مقاومة للأنواع الجديدة والأقوى من المضادات الحيوية فى المستقبل.
إن ضعف المقاومة ليس هو الخطر الوحيد الذى ينتج عن الاستخدام الزائد للمضادات الحيوية. إن المضادات الحيوية التى نستخدمها هذه الأيام تعتبر آمنة نسبياً لكن قد تظهر ردود أفعال مضادة. تتراوح ردود الأفعال من الالتهابات الخميرية البسيطة والمغص إلى الإسهال الشديد والحساسية التى قد تؤدى إلى الوفاة.
لماذا يجب أن أكمل المضاد الحيوى إذا بدأت فى تناوله؟
إذا لم يكمل المريض فترة العلاج اللازمة بالمضاد الحيوى بعد البدء فيه، يزيد ذلك من فرصة مقاومة البكتيريا فيما بعد مما يؤدى إلى نمو هذه البكتيريا وتكاثرها.
لماذا يصف بعض الأطباء مضادات حيوية دون داع؟
يرى بعض الأطباء أنه من الأسهل أن يصفوا للمريض – المصاب بالتهاب فيروسى – مضاد حيوى من أن يشرحوا له لماذا لا يحتاج إلى مضاد حيوى. إن شرح الطبيب للمريض أن المضادات الحيوية لا تعالج الالتهابات الفيروسية وأنه سيتحسن دون تناولها يأخذ من الطبيب وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً، وكثير من الأطباء المشغولين ليس لديهم الوقت لشرح مثل هذه الأمور للمريض.
لا يجب أن يطلب المريض من الطبيب أن يكتب له مضاداً حيوياً إذا رأى الطبيب أنه لا داعى لذلك. أغلب المرضى يظنون أن لديهم معلومات طبية هائلة ويظنون أن الدواء لازم لهم. إن وجود مريض معلوماته الطبية بسيطة ويطلب وصف مضاد حيوى وطبيب ليس لديه وقت للحديث مع مرضاه، كثيراً ما يؤدى إلى وصف أدوية غير لازمة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atfal6.forumegypt.net
 
ماذا تعرفين عن المضادات الحيوية {د صبرى إسماعيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور صبرىإسماعيل :: الفئة الأولى :: طب الأطفال باللغة العربية-
انتقل الى: