دكتور صبرىإسماعيل

دكتور صبرى إسماعيل {إستشارى طب الأطفال} {atfal6@yahoo.com}
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دكتور صبرى إسماعيل--إستشارى طب الأطفال وحديثى الولادة بمستشفى كفر الشيخ العام والتأمين الصحى--العيادة كفر الشيخ-خلف حديقة زويل-بجوار كتكوت الظن للعليقة--------العيدة مجهزة لعمل اختبار الذكاء للأطفال وتقييم النمو الجسدى والعقلى

شاطر | 
 

 الفتق السرّى والقيلة المائية{د صبرى إسماعيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

مُساهمةموضوع: الفتق السرّى والقيلة المائية{د صبرى إسماعيل   السبت يونيو 11, 2011 5:41 pm

الفتق السري والقيلة المائية {الدكتور صبرى إسماعيل إستشارى الأطفال
تعريف الفتق:
==========
الفتق Hernia هو بروز للأمعاء أو غير ذلك من اعضاء من خلال نقطة ضعيفة في العضلات أو الأنسجة المحيطة، وفي الأطفال تكون تلك المناطق الضعيفة ناتجة عادة عن عدم اكتمال النشوء والتظور أثناء النمو الجنيني، وأكثر أنواع الفقت شيوعآ بين الأطفال هما: الفتق السري والفتق الأربي حالة الفتق السري: هو تورم حول السرة، وتنتج حالة الفتق السري عن ضعف في جدار البطن قرب السرة، مما يتيح للأمعاء أن تبرز من خلاله.وهذا الضعف هو نتيجة لفشل عضلات البطن في أن يكتمل تكوينها، وهو الامر الذي كان يجب أن يحدث بشكل طبيعي في الثلث الثاني من الحمل. أغلب حالات فتق السرة تلتئم من تلقاء نفسها في غضون سنين قليلة. نظرآ لأن مخاطر الفتق السري قليلة وبسبب أنها في العادة غير مؤلمة(إلا مع بكاء الطفل) فإنها تعالج في المقام الأول لأسباب تجميلية، ثم بعد ذلك تعالج بعد سن 4 سنوات.

القيلة المائية أو الأدرة أو إنتفاخ الخصية المائي أو الهيدروسيل Hydrocele
وهي عبارة عن كيس مملوء بالسائل داخل الصفن أو تجمع سائل شفاف في كيس الصفن يؤدي إلى إنتفاخها، وهو يصيب ما يصل إلى 50% من الاولاد حديثي الولادة، ويختفي عادة في غضون 12 شهر دون أي علاج،كما يمكن أن تحدث القيلات أيضآ في الاطفال الاكبر سنآ او في البالغين ، وغالبآ مع حدوث فتق اربي. القيلة المائية تسبب تورمآ غير مؤلم في أحد جانبي الصفن والذي قد تخف حدته حينما يرقد الطفل.وأسباب القيلة المائية غير معروفة،ويمكن أن يتأكد الطبيب من تشخيص لبقيلة المائية بأن يسلط ضوءآ على الصفن وينظر من الجانب الاخر ليرى السائل داخل الصفن ، وهذا الفحص يسمى " المعاينة الشفوفية ".ويجب على ام الطفل المتابعة مع الطبيب وإعادة الفحص بشكل دوري،ولا تكون الجراحة (من اجل تصريف السائل )ضرورية مالم يكن ثمة الم أو حمى او غثيان وهي أعراض الفتق الاربيملاحظة1: لا ينصح بإستخدام الإبرة لإزالة السائل خوفآ من حدوث إلتهاب في الخصية وفي النهاية ستعود المياه مرة أخرى. ملاحظة2: لاخوف من الجراحة وما يتبعها. ملاحظة3: إذا تغير حجم الإنتفاخ فهذا يعني على الأغلب وجود فتق ، وهنا عليك بكراجعة الطبيب.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atfal6.forumegypt.net
 
الفتق السرّى والقيلة المائية{د صبرى إسماعيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور صبرىإسماعيل :: الفئة الأولى :: طب الأطفال باللغة العربية-
انتقل الى: